تعريف علم التجويد
لغة:التحسين
اصطلاحا:تلاوة كتاب الله تعالى على الصورة التى انزل بها القران على سيدنا محمد _صلى الله عليه وسلم_ باعطاء الحروف حقها ومستحقها
وحق الحروف هو:صفاتها اللازمه التى لا تفارقها كالجهر والهمس والشده... الخ
ومستحقها:فهو ماينشأ عن تلك الصفات من ترقيق المستفل وتفخيم المستعلى
موضوعه:الكلمات القرآنيه من حيث اعطاء الحرف حقه ومستحقه
فضله:هو اشرف العلوم وافضلها لتعلقه باشرف الكتب واجلها "القرآن الكريم"
واضعه: من الناحيه العمليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ناحية وضع قواعده فهو الخليل بن احمد الفراهيدى وغيره
حكم تعليمه :فهو فرض كفاية بالنسبه الى عامة المسلمين وفرض عين بانسبه الى علماء الدين وكل قارئ مسلم ومسلمه لقوله تعالى " ورتل القرآن ترتيلا" ولقوله صلى الله عليه وسلم :"من اراد ان يتكلم مع الله فليقرأ القرآن" صدق النبى الكريم
فائدته: حسن الاداء وجودة التلاوة الموصلان الى سعادتى الدنيا والاخرة وحفظ اللسان من اللحن فى القران الكريم
واللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب وهو قسمان جلى وخفى
1_ اللحن الجلى : خطأ يغير اللفظ ويخل بالمعنى وهو ماكان بسبب مخالفته القراعد العربيه كاستبدال حرف بحرف او حركه بحركه وسمى جليا اى ظاهرا لاشتراك علماء التجويد والقراء فى معرفته
حكمه: التحريم اتفاقا
2-اللحن الخفى:خطأ يغير اللفظ ولا يخل بالمعنى وهو ماكان بسبب مخالفة القواعد التجويديه كترك الغنّه فى موضعها والاظهار فى موضع الادغام وقصر الممدود ومد المقصور وسمى خفيا لاختصاص علماء التجويد بمعرفته
حكمه :مكروه وقيل التحريم على الارجح
مراتب القراءة اربعه وقلي خمسه وهى:
1- الترتيل :وهى القراءة بتؤده واطمئنان واخراج كل حرف من مخرجه مع تدبر المعانى ومراعاة الاحكام
2-التحقيق:وهو مثل الترتيل الا انه اكثر منه اطمئنانا وهو المأخوذ به فى مقام التعليم
3- الحدر:وهى القراءة بسرعه مع مراعاة الاحكام
4-التدوير:هى قراءة بمرتبه متوسطه بين الترتيل والحدر
5-الزمزمه:وهى القراءة السريه
وافضل هذه المراتب الترتيل لنزول القران به ، قال تعالى " ورتل القران ترتيلا"
يتبـــــــــــــــــــــــــــع.........
لغة:التحسين
اصطلاحا:تلاوة كتاب الله تعالى على الصورة التى انزل بها القران على سيدنا محمد _صلى الله عليه وسلم_ باعطاء الحروف حقها ومستحقها
وحق الحروف هو:صفاتها اللازمه التى لا تفارقها كالجهر والهمس والشده... الخ
ومستحقها:فهو ماينشأ عن تلك الصفات من ترقيق المستفل وتفخيم المستعلى
موضوعه:الكلمات القرآنيه من حيث اعطاء الحرف حقه ومستحقه
فضله:هو اشرف العلوم وافضلها لتعلقه باشرف الكتب واجلها "القرآن الكريم"
واضعه: من الناحيه العمليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ناحية وضع قواعده فهو الخليل بن احمد الفراهيدى وغيره
حكم تعليمه :فهو فرض كفاية بالنسبه الى عامة المسلمين وفرض عين بانسبه الى علماء الدين وكل قارئ مسلم ومسلمه لقوله تعالى " ورتل القرآن ترتيلا" ولقوله صلى الله عليه وسلم :"من اراد ان يتكلم مع الله فليقرأ القرآن" صدق النبى الكريم
فائدته: حسن الاداء وجودة التلاوة الموصلان الى سعادتى الدنيا والاخرة وحفظ اللسان من اللحن فى القران الكريم
واللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب وهو قسمان جلى وخفى
1_ اللحن الجلى : خطأ يغير اللفظ ويخل بالمعنى وهو ماكان بسبب مخالفته القراعد العربيه كاستبدال حرف بحرف او حركه بحركه وسمى جليا اى ظاهرا لاشتراك علماء التجويد والقراء فى معرفته
حكمه: التحريم اتفاقا
2-اللحن الخفى:خطأ يغير اللفظ ولا يخل بالمعنى وهو ماكان بسبب مخالفة القواعد التجويديه كترك الغنّه فى موضعها والاظهار فى موضع الادغام وقصر الممدود ومد المقصور وسمى خفيا لاختصاص علماء التجويد بمعرفته
حكمه :مكروه وقيل التحريم على الارجح
مراتب القراءة اربعه وقلي خمسه وهى:
1- الترتيل :وهى القراءة بتؤده واطمئنان واخراج كل حرف من مخرجه مع تدبر المعانى ومراعاة الاحكام
2-التحقيق:وهو مثل الترتيل الا انه اكثر منه اطمئنانا وهو المأخوذ به فى مقام التعليم
3- الحدر:وهى القراءة بسرعه مع مراعاة الاحكام
4-التدوير:هى قراءة بمرتبه متوسطه بين الترتيل والحدر
5-الزمزمه:وهى القراءة السريه
وافضل هذه المراتب الترتيل لنزول القران به ، قال تعالى " ورتل القران ترتيلا"
يتبـــــــــــــــــــــــــــع.........