Abdel Ghany PrepSchool

أهلا وسهلا بكم

تشرفنا زيارتكم ونتمنى تواصلكم معنا

إدارة المنتدى

منتدى مدرسة عبد الغنى محمود الاعدادية للبنات

    التعلم النشط ( ورش عمل )

    شاطر

    said ata
    استااااااااااااذ

    عدد المساهمات: 34
    السٌّمعَة: 2
    تاريخ التسجيل: 10/11/2009

    default التعلم النشط ( ورش عمل )

    مُساهمة من طرف said ata في الأربعاء 30 ديسمبر - 0:17

    التعلم النشط

    ** التعلــــم النشــــط **

     المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة


    1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
    تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
    2. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
    وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
    3. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
    فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
    4. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
    حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
    5. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
    تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
    6. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
    تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
    7. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
    تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
    ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..


     الحاجة إلى التعلم النشط ...

    ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
    ? يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه
    ? يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
    ? يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
    ? تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
    ? غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
    ? يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
    ? يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
    ? يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
    ? يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

    يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..

     تعريف التعلم النشط ..
    بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .
    إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
    لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.
    بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
    " طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "

     تدريب (1) :
    فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .


     تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..
    المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
     تغير دور المعلم في التعلم النشط ..
    في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..

     تدريب (2) :
    اختـــر موقفا تدريسياً من المنهج الذي تدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .

     أبرز فوائد التعلم النشط ...

    ? تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
    ? يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
    ? يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
    ? الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
    ? يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
    ? يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
    ? المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
    ? يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .

    طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة طرق تدريس ذات المجازفة العالية
    يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل :ُ
    تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس .
    مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
    مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة
    تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية .
    إشراك المتعلمين في إجابات
    تدريب ميداني
    التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
    تعلم الفريق
    التعلم القائم على حل المشكلات


    يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
    ? يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
     تدريب (3) :
    استخدم الموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :
    أ . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..
    ب . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
    ج . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..
    د. دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
     تطبيق التعلم النشط ..
    يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
    تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..

    المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية
    مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
    عروض توضيحية .
    أنشطة عصف ذهني .
    أنشطة تقييم ذاتيا .
    كتابة في قاعة الدرس .
    رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
    محاضرة يتخللها توقف .
    محاضرة تغذية راجعة .
    لعب الأدوار .
    عروض في مجموعات صغيرة .
    عرض من متعلم واحد .
    مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .
    المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية
    عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
    الإلقاء طول وقت الحصة .
    دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...


     طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..

    هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :

    1. طريقة المحاضرة المعدلة :
    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
    ? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
    ? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
    ? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
    ? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

    2. طريقة المناقشة :
    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
    3. التعــــلم التعــــاونـــي .
    و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..

     معوقات التعلم النشط ..
    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
    و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
    - الخوف من تجريب أي جديد .
    - قصر زمن الحصة .
    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
    - نقص بعض الأدوات والأجهزة .
    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
    - عدم تعلم محتوى كاف.
    - الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .



     نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

    1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

     خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..

    ? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
    ? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
    ? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
    - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .
    - صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
    - صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
    - صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
    - صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .

     التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
    1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
    2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
    4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
    5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
    6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
    8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟


     تدريب (4) :
    اختر درسا يناسب محتواه التعلم النشط ، و اختر طريقة تدريس مناسبة ، ثم صمم الدرس وفقاً للتعلم النشط ..

    RaNeN
    الكبيــــــــر أوى

    عدد المساهمات: 544
    السٌّمعَة: 28
    تاريخ التسجيل: 12/03/2010
    العمر: 17
    الموقع: النت

    default رد: التعلم النشط ( ورش عمل )

    مُساهمة من طرف RaNeN في الجمعة 26 مارس - 5:47

    thanks

    RadWa
    الكبيــــــــر أوى

    عدد المساهمات: 525
    السٌّمعَة: 16
    تاريخ التسجيل: 19/03/2010
    العمر: 17
    الموقع: النتيت

    default رد: التعلم النشط ( ورش عمل )

    مُساهمة من طرف RadWa في السبت 17 أبريل - 6:57

    شكراا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 21 ديسمبر - 2:48