خياطة الموضوع : غرزة الكفافة الواسعة
الاهداف الاجرائية السلوكية :
ــ أن تعدد التلميذة ثلاث من غرز الخياطة .
ــ أن توضح التلميذة استعمالات غرزة الكفافة من خلال الوسيلة التعليمية .
ــ أن توضح التلميذة شكل غرزة الكفافة من خلال شرح المعلمة .
ــ أن تسرج التلميذة القطعة قبل البدء في تنفيذ الغرزة .
ــ أن تكوي التلميذة القطعة فبل البدء في التنفيذ ليسهل العمل .
ــ أن تثبت التلميذة الخيط بطريقة صحيحة .
ــ أن تقوم التلميذة بعمل الغرزة بحيث لايزيد طولها عن خيطين في النسيج .
ــ أن تقدر التلميذة قيمة العمل اليدوي وتحترمه .
ــ أن تتعاون التلميذة مع زميلاتها في الفصل .
ــ أن تراعي التلميذة الحذر عند استخدام الابر والمقص حتي لا تؤذي نفسها .
الوسائل المعينة : خطوات عمل الغرزة / استعمالات الغرزة / نموذج عملي
نموذج للغرزة/
المراجع :
كتاب الصف السادس
كتاب فن التطريز والخياطة
المقدمة :
ــ عددي أدوات الخياطة ؟
ــ عددي ثلاث من غرز الخياطة ؟
ــ ماذا نستعمل لثني الذيل ؟
ــ كتف تثبت الثنيات المفرودة ؟
العرض والشرح :
عرفنا في الدروس السابقة بعض الغرز التى تستعمل في الحياطة مثل السراجة والشلاله والنباتة واليوم سوف نتعرف على غرزة الكفافة الواسعة .
تعريفها :
هي من غرز الخياطة المهمةالتي تنفذعلىظهر القماش من الداخل,ولها أنواع عديدة منها الظاهر ,والمخفي .
استعمالاتها :
تستعمل غرزة الكفافة في تثبيت الثنيات المفرودة مثل ( ثنية الذيل )
الاعداد لتنفيذ الغرزة :
ــ تجهز الادوات والخامات اللازمة.
ــ يثني طرف القماش الى الداخل بمقداريناسب مع نوع الثنية ,ويكوى ثم يثنى مرة أخرى بمقدار ضعف مسافة الثنية الاولى ,ثم يكوى بعدها ويسرج بغرزة السراجة
ــ ينضم الخيط بلون القماش بابرة رفيعة .
ــ يثبت الخيط في الثنية بغرزة التثبيت
عمل المعلمة:
خطوات تنفيذ الغرزة:
يتم شرحها عمليا أمام التلميذات مع عرض نموذج عملي .
عمل التلميذات:
تقم التلميذات بتنفيذالغرزةبعدتسريجهاوتثبيت الخيط
التقيم:
عددي غرزالخياطة
ماهىاستعمالات غرزةالكفافة
ماهىغرزة التثبيت
اين تستخدم غرزةالكفافة
الملخص السيورى:
تتم كتابتةبعداستنتاجةمن التلميذة
الواجب :
عمل نموذج لغرزة الكفافة
الاهداف الاجرائية السلوكية :
ــ أن تعدد التلميذة ثلاث من غرز الخياطة .
ــ أن توضح التلميذة استعمالات غرزة الكفافة من خلال الوسيلة التعليمية .
ــ أن توضح التلميذة شكل غرزة الكفافة من خلال شرح المعلمة .
ــ أن تسرج التلميذة القطعة قبل البدء في تنفيذ الغرزة .
ــ أن تكوي التلميذة القطعة فبل البدء في التنفيذ ليسهل العمل .
ــ أن تثبت التلميذة الخيط بطريقة صحيحة .
ــ أن تقوم التلميذة بعمل الغرزة بحيث لايزيد طولها عن خيطين في النسيج .
ــ أن تقدر التلميذة قيمة العمل اليدوي وتحترمه .
ــ أن تتعاون التلميذة مع زميلاتها في الفصل .
ــ أن تراعي التلميذة الحذر عند استخدام الابر والمقص حتي لا تؤذي نفسها .
الوسائل المعينة : خطوات عمل الغرزة / استعمالات الغرزة / نموذج عملي
نموذج للغرزة/
المراجع :
كتاب الصف السادس
كتاب فن التطريز والخياطة
المقدمة :
ــ عددي أدوات الخياطة ؟
ــ عددي ثلاث من غرز الخياطة ؟
ــ ماذا نستعمل لثني الذيل ؟
ــ كتف تثبت الثنيات المفرودة ؟
العرض والشرح :
عرفنا في الدروس السابقة بعض الغرز التى تستعمل في الحياطة مثل السراجة والشلاله والنباتة واليوم سوف نتعرف على غرزة الكفافة الواسعة .
تعريفها :
هي من غرز الخياطة المهمةالتي تنفذعلىظهر القماش من الداخل,ولها أنواع عديدة منها الظاهر ,والمخفي .
استعمالاتها :
تستعمل غرزة الكفافة في تثبيت الثنيات المفرودة مثل ( ثنية الذيل )
الاعداد لتنفيذ الغرزة :
ــ تجهز الادوات والخامات اللازمة.
ــ يثني طرف القماش الى الداخل بمقداريناسب مع نوع الثنية ,ويكوى ثم يثنى مرة أخرى بمقدار ضعف مسافة الثنية الاولى ,ثم يكوى بعدها ويسرج بغرزة السراجة
ــ ينضم الخيط بلون القماش بابرة رفيعة .
ــ يثبت الخيط في الثنية بغرزة التثبيت
عمل المعلمة:
خطوات تنفيذ الغرزة:
يتم شرحها عمليا أمام التلميذات مع عرض نموذج عملي .
عمل التلميذات:
تقم التلميذات بتنفيذالغرزةبعدتسريجهاوتثبيت الخيط
التقيم:
عددي غرزالخياطة
ماهىاستعمالات غرزةالكفافة
ماهىغرزة التثبيت
اين تستخدم غرزةالكفافة
الملخص السيورى:
تتم كتابتةبعداستنتاجةمن التلميذة
الواجب :
عمل نموذج لغرزة الكفافة