Abdel Ghany PrepSchool

أهلا وسهلا بكم

تشرفنا زيارتكم ونتمنى تواصلكم معنا

إدارة المنتدى

منتدى مدرسة عبد الغنى محمود الاعدادية للبنات


    المصطلحات والمفاهيم الأساسية للجودة المدرسية

    شاطر
    avatar
    said ata
    استااااااااااااذ

    عدد المساهمات : 34
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    default المصطلحات والمفاهيم الأساسية للجودة المدرسية

    مُساهمة من طرف said ata في الثلاثاء 29 ديسمبر - 0:05

    المصطلاحات والمفاهيم الرئسية للجودة
    ١- التقويم المؤسسى
    عملية تستند الى معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا برؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى.
    ٢- الاعتماد المؤسسى

    الاعتماد هو استيفاء المؤسسة التعليمية المعايير المحددة لجودة ادائها فى مختلف المجالات، وذلك استنادا إلى الشواهد والأدلة(Evidences) المتمثلة فى ، قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها.

    ٣ - شاهد/ دليل : Evidence
    مصدر متاح يمكن الاستناد إليه فى الحكم على الأداء وفق مقاييس التقدير المتدرجة "Rubrics وتتمثل فى البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التى يجب أن يبحث عنها المقوم أو المراجع ويأخذها فى اعتباره عند إصدار أحكام على مستوى أداء المؤسسة، ومن أبرز هذه الشواهد والأدلة قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عقد
    المقابلات وإجراء الملاحظات وعمليات التقويم، والسجلات المختلفة،(سجلات الحضور والغياب، والمتابعة ......إلخ(.
    وقد وفرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أمثلة لهذه الشواهد
    والأدلة فى وثيقة المعايير، وكذلك فى ملحق مستقل خاص بها.
    ٤- المراجعة الداخلية
    "تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارةالمديرية التعليمية أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هى عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.

    ٥- المراجعة الخارجية
    "تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد".

    رؤية الهيئةالقومية لضمان جودة التعليم والإعتماد:
    أن تكون الهيئة كيانًا للاعتماد في التعليم معترفًا به عالميًا، و مشهودًا لقراراته بالمصداقية والموضوعية، و قادرا على تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليم وتحقيق التميز والتنافسية لمخرجات مؤسساته المختلفة على المستوى المحلى والاقليمي والدولى، بما يخدم أغراض التنمية الشاملة ويحافظ على هوية الأمة.

    رسالة الهيئةالقومية لضمان جودة التعليم والإعتماد : Mission
    الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية وتتلائم مع المعايير القياسية الدولية لهيكلة ونظم وموارد واخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمى والخدمات المجتمعية والبيئية، وكسب ثقة المجتمع فى مخرجاتها لتحقيق الميزة التنافسية محليا واقليميا ودوليا، ودعم خطط التنمية القومية الشاملة.

    الأهداف : Goals
    تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:
    • نشر الوعي بثقافة الجودة.
    • التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول الى منظومة متكاملة من المعايير و قواعد مقارنات التطوير وآليات قياس الاداء استرشادا بالمعاييرالدولية و بما لا يتعارض مع هوية الامة.
    • دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتى.
    • تأكيد الثقة على المستوى المحلى والأقليمى والدولى فى مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الامة.
    • القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية و برامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمده لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع من المؤسسات التعليمية.

    مفهوم التقييم الذاتى :

    يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعاييرالجودة والاعتماد.

    أهداف التقييم الذاتى:

    يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
    • درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
    • جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
    • تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلباتتحقيق المعايير.

    خطوات التقييم الذاتى :

    تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها علىالنحو التالي:
    ١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
    ٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
    ٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
    ٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.
    ٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
    ٦- تحليل البيانات.
    ٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
    تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
    - تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
    - تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
    - الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
    - الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
    - قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
    - الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
    - اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.

    سعيد عطا
    مسؤل الجودة بمدرسة عبد الغتى محمود
    avatar
    RaNeN
    الكبيــــــــر أوى

    عدد المساهمات : 544
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 21
    الموقع : النت

    default رد: المصطلحات والمفاهيم الأساسية للجودة المدرسية

    مُساهمة من طرف RaNeN في الجمعة 26 مارس - 5:50

    شكرااااا
    avatar
    اشرف ابو العلا
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 149
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009
    العمر : 49
    الموقع : http://abdelghany-school.50webs.com/index.htm و http://asmaa-prepschool.ahlamontada.net

    default رد: المصطلحات والمفاهيم الأساسية للجودة المدرسية

    مُساهمة من طرف اشرف ابو العلا في الخميس 25 نوفمبر - 19:17

    مشكووووووووووووور يا استاذ سعيد
    ويارت تنزل خطط التقييم الذاتى
    علشان نستفيد منكم


    _________________
    أ / أشرف أبو العلا


    معلم أول أ

    اللغة العربية و الحاسب الآلى





    avatar
    RadWa
    الكبيــــــــر أوى

    عدد المساهمات : 525
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    العمر : 21
    الموقع : النتيت

    default رد: المصطلحات والمفاهيم الأساسية للجودة المدرسية

    مُساهمة من طرف RadWa في الخميس 10 فبراير - 1:23

    شكرا يا استاذ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر - 4:58