Abdel Ghany PrepSchool

أهلا وسهلا بكم

تشرفنا زيارتكم ونتمنى تواصلكم معنا

إدارة المنتدى

منتدى مدرسة عبد الغنى محمود الاعدادية للبنات


    مهام المعلم داخل الفصل

    شاطر
    avatar
    said ata
    استااااااااااااذ

    عدد المساهمات : 34
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    default مهام المعلم داخل الفصل

    مُساهمة من طرف said ata في الجمعة 16 مارس - 14:10

    1.
    مهام المعلم داخل
    الفصل




    1- توضيح الأهداف التعليمية للطلاب.
    2- تحديد الأدوار التي
    يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية

    3- توزيع مسؤوليات إدارة
    الصف على الطلاب جميعاً ويحرص على مشاركة الطلاب في تحمل المسؤوليات.

    4- التعرف على حاجات
    الطلاب ومشكلاتهم , ويسعى إلى مساعدتهم على مواجهتها.

    5- تنظيم العلاقات
    الاجتماعية بين الطلاب , وتنمية الثقة والاحترام المتبادل بينهم.

    6- توضيح للطلاب النتائج
    المباشرة والبعيدة من وراء تحقيق الأهداف التعليمية.

    7 - إثارة دهشة الطلاب
    وحب استطلاعهم من خلال أسئلة تدفعهم إلى الانتباه مثل : ”ماذا يحدث لو أن الشمس لم
    تظهر طوال العام؟“ أو ” لماذا لا تطير الدجاجة مثل العصفور ؟ علماً بأن للدجاجة
    جناحين أكبر من جناح العصفور.“
    8.أن يستخدم أساليب التعزيز الايجابي بأشكالها المختلفة.

    9. أن يلجأ إلى تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وفق متطلبات الموقف التعليمي.
    10.أن يستخدم استراتيجيات تعليمية متنوعة ولا يعتمد على أسلوبا أو نمطاً تعليمياً
    محدداً.

    11.أن يستخدم أساليب التفاعل الصفي التي تشجع مشاركة الطلاب وأن يغير وينوع في
    وسائل الاتصال والتفاعل سواء في الوسائل اللغوية أم غير اللغوية وأن يغير نغمات
    صوته تبعاً لطبيعة الموقف التعليمي.

    12.أن يعتمد في تعامله مع تلاميذه على أساليب الإدارة الديمقراطية مثل العدل
    والتسامح والتشاور وتشجع أساليب النقد البناء واحترام الآراء.

    13.أن ينوع في الوسائل الحسية للإدراك فيما يختص بالسمع واللمس والبصر.
    14.أن يجنب الطلاب العوامل التي تؤدي إلى السلوك الفوضوي .
    15. أن يعالج حالات الفوضى وانعدام النظام بسرعة وحزم شريطة أن يحافظ على اتزانه
    الانفعالي

    avatar
    احمد الفقى
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 52
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    default رد: مهام المعلم داخل الفصل

    مُساهمة من طرف احمد الفقى في الأحد 18 مارس - 18:34

    الموضوع رائع وأدعوالله أن يكون المعلم داخل وخارج الفصل يراعى كل مايفيد الطالب


    فن إدارة وقت الحصة


    ‏أن
    التخطيط لإدارة
    الوقت
    يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات ‏التالية : ‏




    1 )دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية
    استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة
    السجلات المختلفة ‏الخاصة بالتدريس والأنشطة .

    ‏2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة
    ‏3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها . ‏
    ‏4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء
    الأهداف والأولويات

    ‏‏5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء . ‏
    ‏6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد . ‏ ‏
    تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت 7
    ‏ أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض
    عليه طرح بعض الأسئلة
    ‏على نفسه
    .




    ماذا يجب عليه أن يعمل ؟ ‏ ‏




    على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع
    أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط يتحقق من خلال ‏الوقت وأنه لايستطيع أن
    يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل
    ‏التخطيط لدرس ما هي
    الأنشطة الملائمة لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة ‏المرتبطة
    بالأهداف بكل مهارة . ‏




    ‏- متى يجب أن يعمل ؟ ‏ ‏1 ) وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت هذه الأنشطة بالترتيب المناسب
    فإن الوقت المنصرف سيكون
    ‏أقل وستكون النتائج أفضل


    ‏ ‏2) ما مقدار الوقت المستغرق ؟ ‏ ‏ على المعلم أن ينتبه إلى الوقت الذي سوف
    يستغرقه النشاط .‏ وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن يرافقه زمن في كل مراحل
    الدرس ويربط بين أجزاء ‏العملية التدريسية التي سوف يقوم بها المعلم داخل غرفة
    الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية ‏حسب الزمن المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن
    بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف من ‏الأهداف التي يريد أن يحققها حسب
    الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل هدف حسب الزمن ‏المعطي له
    ‏ فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة متكاملة متجانسة
    ذات أهداف محددة
    حتى
    ‏يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه
    حسب الزمن ‏المطروح . ‏ ‏




    الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد
    يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما دراسياً أو فصلاً ‏دراسياً أو عاماً دراسيا
    كاملا أو مدة الدراسة لمرحلة تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية ‏الوقت
    )ينبغي
    أن يقوم المعلم بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم
    ‏بتنفيذها مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس
    بما في ‏تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . ‏ ‏ وعلى المعلم أن
    يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة ‏مراعيا في ذلك
    النشاط داخل الفصل . ‏ تنظيم الوقت ‏ أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال استثمار
    الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة ‏الوقت وزمن الحصة وذلك بتحديد مهام
    التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل ‏موضوعي وعادل، والمعلم يستفيد من
    وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن ‏الأخطاء أو منع وقوعها في
    الوقت المناسب،




    وهناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة ‏الصف منها :





    ‏1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة : ‏ ‏




    يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان
    التعليم جمعياً أو فرديا . وهناك أشكال ‏متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة
    من أبرزها
    :





    أ - تنظيم التلاميذ للتعلم
    في مجموعات عمل : ‏ ‏ وهو تنظيم يساعد التلاميذ على التعلم
    بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم ‏غالباً بعيداً عن التلاميذ
    وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ في كل مجموعة على ‏شكل دائري
    أو في شكل مستطيلا و مربع

    .





    ب- تنظيم التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة
    تأخذ شكل مربع أو مستطيل ( ناقص
    ‏ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .‏




    ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ
    هذا الأسلوب قلة مراعاته للفروق ‏الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين .
    ‏ ‏




    المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم
    بالآتي
    :





    ‏1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات
    السيئة التي ينبغي على المعلم أن
    ‏يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة

    .




    ‏2-
    التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف
    وما ‏هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها . ‏




    ‏3-
    التخطيط
    : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب
    في تحضيره لدرس لأن التخطيط الجيد لدرس ‏يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف
    واستثمار زمن الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت
    ‏كافي لتنفيذه . ‏




    ‏4-
    المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس
    يساعد على التعرف على النتائج
    ‏والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت . ‏






    مضيعات وقت الحصة وطرق التغلب
    عليها
    ..
    قال ابن مسعود :" ما
    ندمت على شئ ندمي على يوم غربت شمسه ،نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي
    ".
    إن قضية الوقت وأهميته تبدأ
    في واقعنا صغيرة ومحدودة ، ولكن سرعان ما يدب فيها النماء والحركة ، حتى تصير
    واقعا ملموسا لا يمكننا دفعه أو
    تجاهله ،،،،
    ومن خلال هذا المنظور وجدنا
    أنه من الضرورة بمكان أن نولي مثل هذه القضية حقها من الاهتمام والتمحيص ، فجاء
    هذا التقرير البسيط ليترجم شيئا مما نعانيه في واقعنا الحي
    .....
    وفيه سنعرض مجموعة من
    العناصر أهمها
    :
    التعريف بمضيعات الوقت .
    عوامل مضيعات الوقت في
    الحصة الدراسية وتقسم إلى

    :

    العوامل المتعلقة بالمعلم .
    العوامل المتعلقة بالتلميذ .
    العوامل المتعلقة بالإدارة .
    عوامل أخرى خارجية .
    مقترحات لتلافي مضيعات
    الوقت في الحصة الدراسية

    :

    عوامل مضيعات الوقت :

    وتقسم عوامل مضيعات الوقت إلى :
    عوامل متعلقة بالمعلم .
    عوامل متعلقة بالتلميذ .
    عوامل متعلقة بالادارة .
    وعوامــــــــــل أخرى خارجية .


    العوامل المتعلقة بالمعلم :

    عدم التخطيط الجيد من قبل المعلم
    سواء من ناحية المادة العلمية أو الوسائل والأنشطة
    .
    عدم قدرة المعلم على إدارة وتنظيم
    الوقت وذلك يرجع إلى سوء تقديره للوقت

    .

    عدم القدرة على ضبط الصف وذلك راجع إلى
    شخصية المعلم والأساليب التي يستخدمها في إدارة الصف

    .

    الإسهاب والإطناب في عرض المعلومات
    و الشرح
    .
    التعرض للمواضيع الجانبية الخارجة
    عن الدرس
    .
    الحالة الصحية والنفسية للمعلم .
    - عدم تنظيم الدرس والإعداد له بشكل متدرج.
    - الأنشطة التي تكون فوق مستوى فهم التلاميذ
    وبالتالي يلزمها وقت لشرحها
    .
    - عدم تمكن المعلم من المادة العلمية
    بالتالي القفز من فقرة لأخرى دون نظام ودون تحقيق أي هدف
    .

    طرق العلاج:

    التخطيط الجيد والمسبق للحصة سواء
    من ناحية المادة العلمية والوسائل والأنشطة
    .
    التأهيل والإعداد الجيد للمعلم بحيث
    يكون قادرا على إدارة وتنظيم الوقت

    .

    أن يعتمد المعلم سياسة الحزم من غير
    عنف والعطف من غير ضعف في التعامل مع التلاميذ ويستخدم أساليب متنوعة تجذب انتباه
    التلاميذ لموضوع الحصة الدراسية

    .

    الالتزام بقدر الإمكان بالنقاط
    الأساسية للخطة والتعليق عليها بما يتناسب مع تحقيق أهداف الموضوع المطروح
    .
    محاولة المعلم الفصل بين مشاكله
    الخاصة وبين أداءه لوظيفته

    .

    - أعرف أين وصل تلاميذك وماذا يعرفون
    عن الدرس الذي ستشرحه؟
    !
    -اعد خطة منظمة وراعى فيها التوقيت وإعطاء
    كل جزئية في الخطة حقها من الوقت
    .
    - نوع في الأنشطة والوسائل بحيث تثير
    انتباه التلاميذ ويفهموا ما تريد توصيله بسهولة وابتعد عن الإكثار المسهب فذلك
    سيشتت تلاميذك وستفقد زمام الأمور
    .
    - قدر الإمكان حاول تأجيل الطلبات
    الجانبية غير الضرورية إلى ما بعد الحصة
    .
    - احرص ان لا تكون وحدك مصدر
    المعلومات بل اعمل على أن يبحث طلابك عن المعلومات بأنفسهم ولكن عليك بالمتابعة والتأكد
    من بحثهم
    .

    العوامل المتعلقة بالتلميذ :

    وجود بعض فئات التربية الخاصة (
    المتفوقين ، والمتأخرين ) في التحصيل ؛ فالمتفوق كثيرا لسؤال أو المشاغبة أحيانا
    لمعرفته بالمعلومات المعروضة ، والمتأخر قد يحاول المعلم إعطاءه وقت إضافي لرفع
    مستواه التحصيلي مما يهدر مزيدا من الوقت

    .

    انتشار السلوكيات الغير مرغوبة مما
    يدفع المعلم إلى أخذ وقفة معهم

    .

    نسيان التلاميذ كتبهم الدراسية وبعض
    أدواتهم وواجباتهم المنزلية المكلفين بها واضطرار المعلم أحيانا لا عادة عقابهم
    .
    كثرة الحركة والنشاط الزائد من قبل
    التلاميذ والذي بدوره يعرقل العملية التعليمية ( المشاغبين
    ).
    انتقال التلاميذ من صف إلى صف آخر (
    الصفوف الطائرة ) حيث يكون ذلك عائقا يحول دون وصول التلاميذ في الوقت المناسب
    للحصة التالية
    .
    قلة وعي الطلاب بأهمية الوقت .
    - نسيان التلاميذ للدروس السابقة
    والتي يعتمد عليها هذا الدرس مما يلزمه إطالة في التمهيد والتذكير بالتعلم السابق
    .

    طرق العلاج:

    عزل فئات التربية الخاصة وإعطائهم
    برامج خاصة أو محاوله شغلهم قدر الإمكان بأنشطة تلبي احتياجاتهم
    .
    هناك عدة جوانب ترتبط بعلاج سلوكيات
    التلاميذ الغير مرغوب فيها منها

    :

    - شخصية المعلم فيجب أن يكون قادرا
    على التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ
    .
    - الاسرة ؛ إذ يجب أن يكون هناك اتصال
    مع الاسرة لتعديل سلوك هؤلاء التلاميذ

    .

    التأكيد من جانب المعلم على
    التلاميذ إحضار جميع مستلزماتهم المدرسية وأداء واجباتهم

    .

    العمل على تنمية أو غرس جانب
    المسؤولية لدى الطالب
    .
    أن يكون هناك حسن تنظيم في انتقال
    التلاميذ بين القاعات بحيث يقوم المعلم بنفسه بإيصال التلاميذ إلى القاعة التالية
    .
    غرس قيمة أهمية الوقت عند التلاميذ
    العوامل المتعلقة بالإدارة :

    سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم ،
    والذي يؤدي لعدم ضبط توقيتات الحصص والأنشطة المدرسية داخل وخارج المدرسة ( رحلات
    ) وعدم تحديد مسؤوليات المعلمين مسبقا للمشاركة في الأنشطة
    .
    زيادة ضغط الحصص على المعلم ( نصاب
    المعلم من الحصص ) والتعليم الأساسي يتطلب استخدام الأدوات في الحصة مما يدفع بعض
    المعلمين لتجهيز الأدوات بعد بدء الحصة الدراسية

    .

    بعض القوانين التي تفرضها بعض
    المدارس على المعلمين مثل : عمل بطاقات لكل طالب مكتوب فيها الوظيفة المكلف بها (
    مقرر ، كاتب ) ويطلب من المعلم توزيعها على التلاميذ بداية كل حصة
    .
    الزيارات المفاجئة من قبل الإداريين
    والمسئولين
    .
    دخول أحد موظفي المدرسة أو الطلاب
    من خارج الفصل للبحث والسؤال عن أمر ما
    .
    طرق العلاج ) الإدارة )

    الضبط الدقيق لتوقيتات الحصص
    والأنشطة المدرسية والتحديد المسبق لمسؤوليات المعلمين في المشاركة في مثل هذه
    الأنشطة
    ( تحديد المهام).
    أن يكون هناك عدد كافي من المعلمين
    بحيث يكون نصاب كل معلم من الحصص في الحد المعقول

    .

    عمل جدول دوري لتوزيع المهام منذ
    بداية كل شهر مثلا ، بحيث تتبدل الأدوار باستمرار
    .
    وضع قانون صارم يمنع تردد التلاميذ
    أو العاملين على الحصص الدراسية إلا للضروريات الهامة
    .
    - الإدارة المدرسية واجبها أن تحرص
    على وقت الحصة ومن مظاهر ذلك عدم إرسال النشرات إلى المعلمين أثناء الحصص بل
    توزيعها في الاجتماعات ليتم التوقيع على استلام النشرة
    .

    وهناك بعض العوامل المضيعة
    للوقت والتي لا دخل فيها للمعلم أو التلميذ أو الإدارة المدرسية مثل
    :

    وجود مصدر للضوضاء خارج الحصة
    الدراسية ، قد يكون سببا في ضياع الوقت
    .
    الزيارات المفاجئة للموجهين
    والمسئولين وأولياء الأمور ومشرفي الصحة

    .

    تكديس التلاميذ (زيادة الكثافة ) في
    الصف الواحد ، فكلما زاد عدد التلاميذ كلما أدى ذلك إلى ضياع الوقت في تحصيل
    الهدوء والانضباط
    .
    وجود الصفوف الطائرة في مدارس
    التعليم
    الأساسي .












    _________________
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر - 18:50